شرح قصيدة سلوتم لابن زيدون من مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر، قصيدة سلوتم لابن زيدون
مناسبة النص:
يتشوق الشاعر في هذه القصيدة لمحبوبته ولادة بنت الخليفة المستكفي التي بذل لها نفسه وعصارة قلبه وخلاصة شعره، ويتذكرها وهي بعيدة عنه، يستعطفها ويذكرها بايامهما الماضية لعلها ترقُ وتلين، لتعيد ما كان بينهما من ريق الوصال، وأنيس الوداد. والقصيدة من الغزل العفيف الذي برع فيه الشاعر وأبدع؛ لأنه نابع من عاطفة نفسية صادقة تسيطر على الشاعر تجربة قوية تجربة حب واشتياق، تعكس حالة وجدانية متكاملة.
وزن القصيدة ورويها القصيدة من البحر البسيط ورويها القاف التي جاءت مشبعة بألف الإطلاق كأنها توحي بالبعد والفراق وانطلاق المشاعر لتخرج ما في النفس من هم وحرمان.
ملامح شخصية ابن زيدون : شاعر رقيق الحس، عفيف الغزل، قوي الموهبة وفي لحبيبته، كما أنه ذو الوزارتين السيف والقلم، وهو السجين الهارب المطارد، لقب ببحتري الغرب تشبيها له يبحتري الشرق في رقة تعبيره وروعة أساليبه وانطلاق خياله وأصالة فنه وقدرته على التحليق الشعري، حيث يتميز شعره بالعذوبة وتوفر الشاق في رقيت ويتميز النغم الموسيقي والسهولة، كما يتميز بمزجه الغزل بوصف الطبيعة، مما أعطى لقصائد الحب إطارا طبيعيًا مشرقا، وجعلها شبيهة باللوحات المصورة الناطقة بالفن الرفيع والشعور المرهف والوجد المتقد المبرح.
شرح النص قصيدة سلوتم لابن زيدون
1. إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا والافق طلق ومر أي الأرض قد راقا
المفردات: الزهراء اسم مدينة بناها عبد الرحمن الناصر في إحدى ضواحي قرطبة. الاشتياق اللوعة. الأفق الناحية من الفضاء، ومنتهى مد البصر، والجمع آفاق. طلق بهي رائع راق (ر و ق) صفا وأعجب الناظر وسره الجمال الرائق. مرای الأرض منظرها الأفق طلق، ومرأى الأرض قد راقا استعارة مكنية.
يبدأ الشاعر قصيدته بمناجاة حبيبته معلنا بأنه في أشد حالات الاشتياق إليها، وما حوله من طبيعة يتضافر ليخلق له جزا يهيج مشاعره، فيخاطبها قائلا لها: إني تذكرتك وأنا في مدينة الزهراء الجميلة، فازددت شوقا إليك وتعلقا بك، في الوقت الذي كانت فيه السماء صافية ووجه الأرض ضاحكا.
2 والنسيم إعتلال في أصائله كأنه رق لي فاعتل اشفاقا
النسيم : الريح اللينة اللطيفة اعتلال النسيم مادته ( ع ل ل ) معناه الأصلي مرض والمقصود هنا: رقته وضعفه،ذو الهواء المنعش.
أصائله المفرد (أصيل) الوقت بين العصر والمغرب. رقة (رق ق لان ولطف، مشفقا لحالي من الرقة والرحمة اعمل ( ع ل ل) رق وضعف كالمريض. الإشفاق : الرأفة والرحمة جاء النسيم ليشارك الشاعر ذكرياته وقت الغروب تجاوبا لحال الشاعر فبدا وكأنه إنسان مريض يشاركه ألامه فلان ورق وتعاطف معه.
3. والروض عَن مَائِهِ القُضِيَ مُبْتَسِمٌ كما شققتَ عَنِ اللَبَاتِ أَطواقا
الروض مفردها الروضة وهي أرض مخضرة بأنواع النبات (تجمع على رياض وروضان).
مبتسم متفتح يشبه طوق الثوب عند فتحة العنق أعلى الصدر. شققت أظهرت وكشفت.
اللبات جمع، مفردها: "لبة" وهي موضع القلادة من الصدر أطواق جمع، مفردها
"طوق" وهي ما يحيط بالعنق من الثوب.
الجماليات البيت فيه تشبيه تمثيلي حيث شبه صورة الماء وهو يجري متلالنا بين الرياض الخضراء، بصورة فتاة جميلة قد شقت وكشفت عن صدرها فبان جمالها وبياضها. الروض مبتسم: استعارة مكنية. مانه الفضي تشبيه بليغ، شبه صفاء الماء بالفضة يصف الشاعر جمال الطبيعة من حوله والتي كانت مبتهجة متجاوبة مع ما يشعر به ابن زيدون في تلك اللحظات، فبدت الرياض المليئة بالندى مبتسمة متفتحة؛ لتكشف عن جمال المياه البيضاء الممتدة بين جنباتها وكان الرياض فتاة جميلة كشفت عن أطواقها فظهر موضع لبها، فبدا منه جمال وبياض صاف كالمياه البيضاء الممتدة بين جنبات الرياض.
.4 يوم كأَيَّامٍ لذَّاتِ لَنَا الصِّرَمَتْ بتنا لها حين نامَ الدَهرُ سُرّاقا
يوم : اليوم الذي تذكر فية محبوبتة. لذات مفرده لذة وهي المتعة
انصرمت تولت وذهبت ومضت.
سراقا كأننا نسرق خلسة كي لا يرانا عاذل أو حاسد. وهي صيغة مبالغة. يصف الشاعر هنا عة هذا اليوم الذي تذكر فيه محبوبته، وأنه يوم جميل كجمال الأيام الممتعة التي أمضوها في اللذات خلسة، يلهون سويًا بعيدين عن رقابة الحساد ورقابة الدهر بين هذه البساتين وهو هنا يخاطب محبوبته.
5 تلهو بما يستميل العين من زهر جال الندى فيه حَتَّى مال أعناقا
نلهو نمرح وتلعب. يستميل: يجذب النظر إليه. جال الندى فيه: تحرك وامتلأ منه فمال عنقه مال انحنى إلى أسفل. بما ما اسم موصول بمعنى الذي مجرور بكرة مقدرة من زهر من حرف جر تفيد التبعيض) - الضمير في (فيه) يعود على الزهر.
الجماليات يستميل العين جال الندى مال أعناقا استعارة مكنية تلهو - يستميل فعلان مضارعان للتجديد والاستمرار. البيت أسلوب خبري غرضه وصف جمال الطبيعة وذكريات الماضي. ستمر الكريات : البيت بأكمله" تشبيه" ضمني" حيث شبه الأزهار وقد أثقلها الندى فمالت أغصانها، بحالة إنسان قد أثقله الحمل فمال عنقه. نمرح وتلهو بالزهر الذي يجذب نظرنا بجماله وتحركت فيه قطرات الندى الرقراقة حتى تمايلت أعناقه من ثقل الندى المنثور عليه، يسحر عيوننا منها زهر يتردد الندى في صفحته فتميل به غصونه، ولكأنَّ قطرات الندى دموع تحدرت من عينيه.
6- كان أعينة اذ عاينت أرقى بكت لما ، فجال الدمعُ رقراقا
قلة لـ عين والهاء تعود على اليوم أرقي: عدم القدرة على النوم، شهري. عاینت رات وشاهدت. اعين، عاينت جناس ناقص. بكت انهمر منها الماء فكأنه دمع يترقرق :جال تحرك ودار رقراق متلالئ بي أعين جمع لامع البيت كله تشبيه تمثيلي، صورة تساقط الندى، بصورة إنسان انهمرت دموعه.
يقول الشاعر بأن الطبيعة تتفاعل معه في جميع أحواله، فبدت الأزهار والندى فوقها كأنها عيون بكت متأثرة بعدما رأت حالة الأرق التي يعيشها الشاعر بسبب فراقه لمحبوبته فترقرق الدمع في أعين الزهر وانهمر ، ويقصد بالدمع هنا الندى. .
7 ورد تألق في ضاحي منابته فازداد منه الضحى في العين إشراقا
المفردات: تألق لمع وأشرق ضاحي منابته ظاهر وبارز المنبت للشمس. الورد: كناية عن موصوف هي المحبوبة . ضاحي، الضحى جناس ناقص.
يصف الشاعر جمال الورود وإشراقها، فظهرت لامعةً مشرقة، في الوقت الذي كانت فيه الشمس مشرقة في وقت الضحى فازداد الضحى منه إشراقًا (وكأن الضحي أخذ البهاء والإشراق منه، وقد يكون الورد المعني هنا هو محبوبته وهي في قمة تألقها وجمالها في أوج الشباب الضحى رمز للشباب).
8 متری يُنافِحه نیلوفر عبق وستان ليه مِنه الصبحُ أحداقا
المفردات: سرى السير ليلا ينافحه يرسل نفحته العطرية نيلوفر: نوع من النبات له زهر جميل ورائحة عطرة. عبق: له رائحة منتشرة وذكي الرائحة. وسنان: أخذ في النعاس. (وسن) أول النوم نبه أيقظ أحداق مفردها حدقة، وهي سواد العين. سرت رائحة الورود بعبقها فانتشرت وعمت المكان وزاحمها عبق جميل أرسله النيلوفر فبدت الورود وكأنها في تنافس مع النيلوفر أيهما عبقه أفضل، وكان النيلوفر ناعسا إلى أن أقبل الصباح فأيقظ أعينه فتفتحت أزهاره.
الفكرة في الأبيات من 9-12 ) ( معاناة الشاعر النفسية وأمنياته)
9. كُلُّ يهيج لنا ذكرى تَشوقنا اليك، لم يعد عنها الصدر أن ضاقا
المفردات: يهيج: يثير ويحرك ومضادها يهدأ ويسكن تشوقنا: شدة الحنين والشوق لم يعْدُ: لم يتجاوز ضاق (ض) ي ق انقبض من الألم، ومضادها اتسع وانشرح يذكر الشاعر بأن الطبيعة اهتاجت من حوله فبدت في أبهى حلة لها، وكان كل ما في الطبيعة من حوله يذكره بمحبوبته حيث كانا يلتقيان في الطبيعة الخلابة، وجاء هنا. ليعلن بأن كل ما يراه من حوله من ورد وأزهار ومياه ورياض بهيج ذكرياته وأشواقه مما ولد في صدره الشعور بالضيق والألم نتيجة البعد والفراق.
10. لا سكن اللهُ البَا عَنْ ذَكَرَكُمُ فلم يطير بجناح الشوق خفاقا
المفردات: لا سكن الله دعاء بعدم الهدوء والاطمئنان. عن بكركم (ع) ق ق أعقل وتجاهل ذكركم للدلالة على الكثرة) فلم يطر ط ي ر ) لم يرتفع مسرعًا. حقاق مضطرب، متحرك (صيغة مبالغة، لا سكن قلبا مجاز مرسل علاقته الجزئية. استعارة مكنية.
قلنا عن جناح الشوق
يدعو الشاعر على قلبه بعدم الراحة والسكينة إذا هو نسي وتغافل ذكرى حبيبته ولم يخفق ويطر شوقا إليها، فقلبه لا يملك حين يذكر ولادة إلا أن يطير من الشوق، إن قلبا لا يخفق لذكر ولادة ولا يخفق بحبها لحري أن لا ينعم بالسكون والطمأنينة.
11 لو شاء حملي نسيم الصبح حين سنرى والحاكم يفتي أضناه ما لاقي
المفردات : سری سار وذهب ليلا وأَقَاكُمْ وَمِنكُمْ مخيرًا بفتي يقصد الشاعر نفسه ن أضناه أضعفه وأمرضه وأتعبه. ما لاقي الذي عاناه من أثر الشوق يستمر الشاعر في سرد معاناته وبيان الام تباريح الهوى، فقلبه دائم الخفقان شوقًا وحيًّا لمحبوبته، وهو يتمنى لو استطاع نسيم الصباح حمله إلى محبوبته حينما يسري،
المفردات: لوجدت أمامها شخصا أتعبه الشوق والحب فسترى ما صنعت به الأيام والذكريات نتيجة البعد.
12. لو كان وفى المُنى فِي جَمِعِنَا بِكُمُ لكان من أكرم الأيام أخلاقا
وقي أنجز اكتمل وحقق الأماني المني مفردها منية أو أمنية وهو ما يتمناه من الوصال والمنى كل ما يتمناه الإنسان. أكرم أفعل تفضيل أكثر كرما من تفيد التبعيض. يتمنى الشاعر لو كان يوم أن تذكرها يحقق الأمنيات فيجمعه بمن يحب فيكون من أكرم الأيام وأفضلها، إن يومه هذا بالزهراء يحكي موقعا وجمالا، سرقاه حينما نام الدهر عنهما (ابن زيدون وولادة) فليته يرد عليهما لذة المنى وسعادة الاجتماع ليعداه من أكرم الأيام وأصفاها.
الفكرة في الأبيات من 13 (15) تذكير ووعد بالبقاء على العهد)
13. يا علقي الأخطر الأسنى الحبيب إلى نفسي إذا ما اقتني الأحباب أعلاقا
المفردات : ينادي الشاعر محبوبته التي ملكت عليه قلبه وعقله؛ لعظم شأنها ونفاسة قيمتها ورفعة وعلو منزلتها ومكانتها مصورًا إياها بشيء نفيس غال، قد اقتناه الشاعر، عندما يقتني الناس الأشياء المادية الثمينة.
14. كانَ التَّجَارِي بِمَحضِ الوُدَ مُدْ زَمَنِ میدان انس جرينا فيه اطلاقا المفردات السابق.
العلق : الشيء النفيس، الأخطر الأعظم الأسنى الأرفع مكانة وقدرا وقيمة اقتني امتلك يا علقى الأخطر يا نفيستي العظيمة رفيعة القدر والغالية والتي أسعى لاحتوائها وحفظها.
التجاري التنافس بمحض الود : الحب الخالص میدان أنس: ساحة ألفة وسكينة ومحبة أطلاقا سعداء بحرية وبدون قيود يعود الشاعر إلى ذكرياته الماضية وأمانيه مرة أخرى، حيث ذلك العهد الذي كانا يستبقان فيه الود والسرور، ويتنافسان في إظهار المحبة بحرية ودون قيود.
15. فالآن، أَحْمَدُ ما كُنَّا لِعَهْدِكُمْ سلوتُم، وبقينا نَحْنُ عُشاقا المفردات
أحمد اثنى عليه ما كنا لعهدكم ماضينا الذي أحببناكم فيه الشكر والثناء للعهد سلوتُم (س ل و نسيتم، وانشغلتم عنا نسيتم عهد المودة والمحبة. وبقينا نحن عشاقا ظللنا محبين لكم أشد الحب محافظين على عهدنا. نحن عشاقا: تدل على التعظيم. وفي النهاية يحمد الشاعر عهذا مضى بينه وبين محبوبته ويبدي على حاضره وأسقا أي أسف؛ لأنه يشهد سلوها ونسيانها بينما هو باق على حبه وعشقه لها.
الخصائص الفنية لأسلوب ابن زيدون
صدق التجربة وقوة العاطفة ترابط الأفكار، حسن انتقاء الألفاظ وترتيبها، تنسيق العبارات في إيقاع موسيقى جميل، يمتاز تعبيره بالرقة والعذوبة، ينوع في أسلوبه بين الخبر والإنشاء، يكثر من الالتفات من ضمير الجمع إلى المفرد ومن الخطاب إلى الغيبة للإثارة، ولفت الانتباه إلى مشاعره.